Institute of Theology

Font Size

Lecture about Exploring a Ninth Century Sinai Palimpsest: Epistles of St Paul, Greek & Arabic


محاضرة في معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي عن مخطوط من القرن التاسع لرسائل القديس بولس الرسول باللغتين العربية واليونانية من دير القديسة كاترينا- سيناء

 

ببركة وحضور صاحب السيادة الأسقف غطاس هزيم، عميد معهد القديس يوحنا الدمشقي في جامعة البلمند، نظم مركز القديس يوسف الدمشقي لترميم وحفظ المخطوطات- دير البلمند محاضرة بعنوان "مخطوط من القرن التاسع باللغتين العربية واليونانية لرسائل القديس بولس الرسول " ألقاها قدس الأب يوستينوس من جبل سيناء وذلك يوم الخميس الواقع في 23 أيار عند الساعة الرابعة ظهراً في قاعة البطريرك اغناطيوس الرابع هزيم.

بعد عرضه لأهمية مجموعة مخطوطات دير سيناء، التي تعد من أكبر وأهم وأقدم مجموعات المخطوطات التي حفظت التراث المسيحي، قدم الأب يوستينوس المخطوط المكتشف حديثاً لرسائل القديس بولس. وتبرز أهمية هذا المخطوط الذي يعرض للمرة الأولى من كون الكتابة فيه كانت انمحت وتم اعادة اظهارها بعد خضوعها لدراسات عديدة. ويظهر هذا المخطوط جليًا بروز اللغة العربية بجانب استعمال اللغة اليونانية في الليتورجيا والخطاب اللاهوتي المسيحي.

بعد المحاضرة تم التوقيع على اتفاق تعاون بين دير القديسة كاترينا ودير سيدة البلمند – مركز القديس يوسف الدمشقي لترميم وحفظ المخطوطات.

 

مكتب العلاقات العامة في معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي

 

                                    

You are here: Home Local Events Lecture about Exploring a Ninth Century Sinai Palimpsest: Epistles of St Paul, Greek & Arabic
Contact us
Saint John of Damascus Institute of Theology
The University of Balamand

Address: Monastery of Balamand, PO Box 100, Tripoli, Lebanon
Tel: 00961 (0) 6 930 305 - Fax: 00961 (0) 6 930 304
email: This e-mail address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Copyright (c) 1999 - 2011