Institute of Theology

Font Size

انعقاد اجتماع الهيئة العامّة لرابطة ATIME

 
البلمند 3 تشرين الأوّل 2023
ببركة صاحب الغبطة البطريرك يوحنّا العاشر، استضاف معهد القدّيس يوحنّا الدمشقيّ اللاهوتيّ – البلمند الهيئة العامّة لرابطة الكليّات والمعاهد اللاهوتيّة في الشرق الأوسطATIME - ، في دورتها العاديّة الأولى للعام الدراسيّ 2023-2024. حضر الإجتماع عمداء 18 كليّة تعمل في مصر وسوريا ولبنان والعراق، كما حضر أمين عام مجلس كنائس الشرق الأوسط د. ميشال عبس. ابتدأ اللقاء في صلاة صباحيّة تلتها كلمة عميد معهد البلمند الأرشمندريت يعقوب خليل الذي رحّب باسم غبطة البطريرك بالدكتور ميشال عبس والعمداء أعضاء الهيئة العامّة، وعرض لهم تاريخ التعليم اللاهوتي في البلمند، والتعليم الأكاديميّ والبحوث في معهد القدّيس يوحنّا الدمشقيّ في خدمة الكنيسة والمجتمع. كما أطلعهم على المؤتمر العلميّ الدوليّ الذي يُعقد في المعهد بتوجيه من صاحب الغبطة وبركته وحضوره، وذلك من 15 لغاية 18 تشرين الأوّل 2023، بعنوان "الكنيسة الأرثوذكسيّة الأنطاكيّة من القرن الخامس عشر إلى القرن الثامن عشر. نحو فهم دقيق للتاريخ". ثم تحدّث الأرشمندريت يعقوب، بصفته رئيسًا لرابطة الكليّات والمعاهد اللاهوتيّة في الشرق الأوسط، عن أهمّ النشاطات التي قامت بها الرابطة في العام الفائت، وتطرّق إلى جدول أعمال الدورة العاديّة التي يستضيفها المعهد، مشيرًا إلى المواضيع المهمّة التي ستدرسها الهيئة العامّة وتحدّد برنامج نشاطات السنة بكاملها على كافّة المستويات. بعد ذلك كانت كلمة للدكتور ميشال عبس، ثمّن فيها عمل الرابطة في العام الفائت وشدّد على إنطلاقتها القويّة الواعدة، معبّرًا عن قناعته بمحوريّة الرابطة في العمل المسكونيّ في الشرق الأوسط.
بعد الجلسة الافتتاحيّة كانت هناك جلسة ثانية تقييميّة لنشاطات العام الفائت، ثم جلسة ثالثة استمع فيها العمداء لرئيسيْ لجنتيْ الطلاب (منطقة مصر ومنطقة سوريا والعراق ولبنان)، اللذيْن انضمّا إلى الاجتماع مع نائبيْ الرئيسين عبر الإنترنت، ونقلوا اقتراحات الطلّاب وتطلّعاتهم لعمل الرابطة في العام الجاري. وبعد الغداء والاستراحة عُقدت الجلسة الثالثة، وخلالها تدارس العمداء كافّة المقترحات المقدّمة، لا سيّما تلك التي حضّرها الدكتور مايكل إدوارد، عميد معهد الرعاية والتعليم في العبّاسيّة – مصر، وتبنّى المجتمعون مجموعة من المقترحات التي ستتابعها اللجنة التنفيذيّة في اجتماعاتها الشهريّة. واتفق العمداء على أن مؤتمر الطلّاب السنويّ الثاني في لبنان في شهر تموز\يوليو القادم. كما اتفقوا على عقد الاجتماع الدوريّ الحضوري القادم في مصر في شهر حزيران\يونيو القادم.
ويومي الأربعاء والخميس، سيشارك العمداء أعضاء الهيئة العامّة للرابطة في المؤتمر اللاهوتي الدوليّ الذي تنظّمه الرابطة إلى جانب الدائرة اللاهوتيّة في مجلس كنائس الشرق الأوسط في جامعة الروح القدس والجامعة اليسوعيّة، وعنوان المؤتمر "مقاربات مسكونيّة للتغيير المناخيّ".
 









You are here: Home Local Events انعقاد اجتماع الهيئة العامّة لرابطة ATIME
Contact us
Saint John of Damascus Institute of Theology
The University of Balamand

Address: Monastery of Balamand, PO Box 100, Tripoli, Lebanon
Tel: 00961 (0) 6 930 305 - Fax: 00961 (0) 6 930 304
email: This e-mail address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Copyright (c) 1999 - 2011