Institute of Theology

Font Size

كلمات تأبين المثلث الرحمة البطريرك إغناطيوس في بيروت ودمشق

 

كلمة سيادة المطران جورج في بيروت:
"فيما كانت كنيسة الأرض تأخذ منك جهدًا كثيرًا، استدعاك ربّك إلى عرس الحمل، وإلى كنيسة الأبرار لتذوق بهاءهم وفرحًا عندهم يدوم إلى أبد الآباد. تُخاطبنا من فوق لتقول لنا إنّنا إن لم ننشدّ إلى الصالحات الباقيات، نكون رمينا أنفسنا في العدم. كان انتقالك تربية لنا لنعاشر السماويّين عسى شيئًا من غبطتهم ينزل علينا.
تريدنا أن نسهر على الكلمة التي استودعناها لئلا يغرينا التفه. وإذا نظرنا إليك نعرف أنّك ترفع عينينا إلى ربّك.
قد يكون صعبًا التمرّن على الفراق، ولكنّك روّضتنا على أنّ الذين هم للمسيح ليس بينهم هوّة. أنت سبقتنا إلى الملكوت الآتي لتتربّع مع القدّيسين، ونتوق إليك وإليهم فنخلد بسكنى الروح القدس فينا. بعد أن تسلّحت به تدعونا إلى أن نشتهي وجه الآب وحده، ولكونك ماثلاً أمامه تتقوّى مرافقتنا إيّاك، ونصبح بصوتك في موئل الطاهرين.
كنت تعود في معاشرتهم دائمًا إلى بساطة المسيح التي تلغي كلّ فارق بين الأذكياء. ما الذكاء الحقيقيّ إلاّ التماع العقل الإلهيّ فينا. لم تُغْرك المنظورات ومعقولاتها لأنّ الذِكر الإلهيّ اقترب من سكناك، غير أنّك من تراب مثلنا وكنت تعرف ذلك. لكنّك كنت تؤمن أيضًا بأنّنا مدعوّون إلى تجاوز التراب لنتسربل النور حسب قول الكتاب العزيز: «يا جميع الذين بالمسيح اعتمدتم المسيح لبستم». ليس سهلاً على أحد أن يسكن كيانه كلّه في النور الإلهيّ. مع ذلك كنت تعرف أنّ عقول البشر، وأنت إليها في ثقافتك، ليست بشيء عند نزول الكلمة الإلهيّة.
هذا على صعيد الفكر. غير أنّك فهمت أنّه كُتب لك أن تتخطّى العقل كلّه بانسكاب كلمة الله عليك، لتكون فوق كلّ الكلمات. وهذا لا يحصل إلاّ لمن تسربل فكر المسيح.
أقول كلّ هذا مستفيضًا لأنّك تفلسفت كثيرًا قبل أن تنطق بالإلهيّات. ففي التربية التي تلقّيت والمعقولات التي نشأت عليها بدأت من البشرة بحيث إنّها كانت هي معراجك إلى الإلهيّات، والكنيسة الأنطاكيّة بنوع فريد كانت في عصور جمالها تُركّز نفسها دائمًا على الجهد البشريّ في نسكها وسعيها في الكلام على الله، الذي لا يسوغ النطق به إلاّ بعد رياضات الحبّ.
الكلام على الحبّ الإلهيّ الذي هو وحده موضوع اللاهوت، لا يأتيك إلاّ إذا اقتحمك الحبّ كيانيًّا، فتفهم عندئذ العلاقة بين الطاعة لله والكلام على الله. غير أنّ اللافت فيك أنّك لم تفصل بين الذوق الإلهيّ في داخلك والتكلّم بالشأن الإلهيّ في معاناة العقل البشريّ التي نشأت عليها.
ولكنّ العقل إذا استقلّ يعني أنّه لم يتغذَّ بالوحي، وأنّه بقي لصيق الجسد والدنيا، وكلّنا يعلم أنّ لباسك الثقافيّ الأوّل كان الفلسفة، ومتابعوك يعلمون أنّ هذا العالم والفلسفة منه لا يكفي، وأنّنا لا نستطيع أن نحيا ما لم يكن اللاهوت لباسًا لنا.
هذا ما كُتب عليك أو ما كُتب فيك حتّى بدا للجميع أنّك رجل القلب أيضًا والقلب كان مصدر الصداقة فيك، وأحببت بعضًا من بشر بقوّة المشاعر العظيمة التي جلّلتك.
وهذا لم يكن فقط من بشرتك ولكن من كيانك المتمسحِن عمقه، فاستدخلت أصدقاءك قلبك وكنت تحبّهم ببساطة. لعلّ هذه هي الفضيلة التي سيطرت عليك وبها أطللت على الأطفال وخفت على الشيوخ، وحسبنا ببركات هذه الإطلالات أنّك ستبقى بين شيوخنا طويلاً. غير أنّ الربّ يستأثر بمن أحبّهم كثيرًا.
قل للمخلّص إنّنا بتنا لا نتّكل إلاّ على إشفاقه على كنيسته. متى تصبح برأفته العروسَ المشتهاة؟ سلّم على الذين يحبّون أن نلتحق بهم. إنّ الإله المبارك ينصت إلى نجواك الضامّةِ إيّانا إلى رحمته".

كلمة قداسة البطريرك المسكونيّ برثلماوس:
"ذكر الصدّيق للبركة، بركة الربّ تغني، ولا يزيد معها تعبًا" (أمثال 10: 7و22).
بحزن، ولكن ليس كالذين لا رجاء لهم، بل بقلب أليم نشترك معًا اليوم في خدمة جنّاز أخينا المحبوب ومشاركنا في الخدمة، أبيكم الروحيّ المبارك الذكر المثلّث الرحمة بطريرك أنطاكية إغناطيوس، مشتركين بجسد واحد وقلب واحد مع كلّ الإكليروس والعلمانيّين، ومؤكّدين قول سفر الأمثال:"طوبى للإنسان الذي يجد الحكمة، وللرجل الذي ينال الفهم"، (أمثال 13:3).
وإنّ خدمة الجنّاز هذه تحمل أيضًا علامات الصليب والقيامة. في أوان الوداع الأخير والقبلة الأخويّة للبطريرك الراحل تغمرنا مشاعر الحزن الإنسانيّ المبرّر، فيما نمتلئ في الوقت عينه بالفرح. يحزننا أن نفقد أخًا حبيبًا جعلنا يتامى بوفاته، هو الذي لعقود قاد بطريركيّته القديمة، وقد ترك بوفاته فراغًا لا يعوّض، بخاصّة في هذا الزمن العصيب الذي يمرّ على شعب سورية وأرض سورية، وعلى هذا القطيع الأرثوذكسيّ العزيز.
إنّ شخصيّة البطريرك إغناطيوس ومحبّته الأصيلة لأبناء رعيّته تلهم كلّ واحد منّا على المستويين الروحيّ والأخلاقيّ، ذلك بأنّنا كلّنا رأينا فيه تجسيدًا للفضيلة، وفي الوقت عينه لجرأة الأرثوذكسيّة وشجاعتها، مظهرًا أنّ الحياة التي لا توصف في المسيح ليست أمرًا صعب المنال، وما هي "مشورة تبطل أو كلمة لا تقوم" (إشعياء 10:8)، إنّما هي واقع ملموس. ولهذا كانت لأخينا الكلّيّ القداسة مكانة أولى في قلوب أخوته والشعب ضمن نطاق كنيسته في ما بين الأرثوذكسيّين وغير الأرثوذكسيّين، وعند أبناء الطوائف والديانات الأخرى أيضًا، وكلّهم أبناء الله الكلّيّ القدرة، "الذي خلق كلّ الشعوب وكوّن كلّ الأشياء".
في الوقت عينه، نختبر في هذه اللحظة شعورًا عميقًا بالفرح الروحيّ، لأنّ كنيسة أنطاكية وشعبها المؤمن قد ربح سفيرًا آخر وشفيعًا في السماء أمام عرش الربّ، لأنّ مختار الله "لم يتعب باطلاً" (إشعياء 23:65).
إنّ أخانا الغالي وشريكنا في الخدمة قد انتقل إلى السماء، لكي يكمل الاحتفال الذي لا ينقطع بالسرّ الإلهيّ، الذي طالما أحبّه هنا على الأرض، واشترك في ممارسته بوعي كبير، بقدر ما كان يتيحه له وضعه الصحّيّ. أمّا الآن، فإنّ جسده الضعيف لن يعوقه بعد عن إتمام الاحتفال الإلهيّ الأبديّ. فإذ قد تحرّر من ثقل المواتيّة والفساد، ها هو يشترك في السرّ مع الربّ نفسه في المدينة المباركة حيث "الهيكل هو الإله الربّ الكلّيّ القدرة الخروف" (رؤيا 22:21-23). وهو الآن "في أورشليم السماويّة بين الملائكة الذين لا عدّ لهم" (عبرانيّين 22:12)، واقفًا أمام الملك العظيم ممتلئًا من النور السماويّ، كما قال سلفنا على الكرسي القسطنطينيّ القدّيس غريغوريوس اللاهوتيّ في شقيقه سيزاريوس.
كرّس البطريرك الراحل نفسه للحياة الليتورجيّة وللاحتفال بسرّ الشكر، رغم الصعوبات التي كانت تطرحها أمامه مسؤوليّاته البطريركيّة، وكان هذا التكريس إحدى ميزات حياته التي رافقته حتّى النهاية. فكانت الليتورجيا حقًّا عالمه، وكانت تجتذب كلّ إنسان، وعلى كنيسة أنطاكية اليوم أن تفتخر بأنّ إنسانًا بهذا المقام الروحيّ الرفيع كان يرعى قطيعه. كان فخرًا وفرحًا لرئاسة الكهنوت، وكانت شهرته وخدمته معروفتين في الأرثوذكسيّة جمعاء. وكان بركة حقيقيّة من الله لهذا الجسد المضطرب الذي خدمه البطريرك الراحل بنكران ذاتيّ وتفان كبير، متمسّكًا على الدوام باحترام مطلق لنظام كنيستنا الأرثوذكسيّة المجمعيّ. كان هادئًا ودائم السهر حاملاً الرجاء في نعمة الله ورحمته. بهذا الرجاء واجه البطريرك إغناطيوس التقدّم في السنّ بروح الكرامة المسيحيّة مسلّمًا نفسه للمسيح الذي أحبّه منذ الطفولة، وخدمه بصورة أخوته كإنسان وكراعٍ للكنيسة.
خدم البطريرك الأنطاكيّ الراحل كنيسة أنطاكية المقدّسة ورعاها في حقبة متطلّبة جدًّا. ومع هذا، واجه باستحقاق كلّ الأزمنة وكلّ التحدّيات، مقدّمًا شهادة عظيمة وتواضعًا ومحبّة وتضحية وشرفًا وعدالة. واجه كلّ المشاكل التي اعترضته، بخاصّة في سنوات حياته الأخيرة، في الكنيسة وبين شعبه المحبوب في لبنان وسورية، بروح إنجيليّة وتمايز أخلاقيّ رفيع. خبر عذاب شعبه وكأنّه عذابه هو، وصار تعزية حقيقيّة. وقف في وجه الظروف، وحافظ على تماسك كنيسته طاهرة أمام شعبه وأمام كلّ عضو من أعضاء الجماعة الدوليّة من ذوي النيّات الحسنة. عبّر البطريرك الراحل تعبيرًا أصيلاً عن الحقيقة، حقيقة ربّنا وإلهنا يسوع المسيح، وذلك حين أظهر أنّ الكنيسة لا تحدّها الحدود الإثنيّة، ولكنّها تضمّ كلّ الشعوب وكلّ عمل جادّ يؤول إلى سيادة السلام والعدل والمحبّة والتضامن بين الشعوب، تكون فيه الكنيسة مصدرًا حقيقيًّا لتعزية الناس. فالكنيسة هي التي لا تهملنا في أحزاننا ولا تخيّب رجاءنا وأملنا، وذلك بأنّ رأسنا هو الربّ نفسه الذي أحبّه البطريرك واتّحد به دومًا بالصلاة، معلنًا بجرأة وفي كلّ مكان رأيه أمام الرأي العامّ الكونيّ، وهو أنّ "الرجل الفقير الذي يظلم الفقراء" (أمثال 3:28)، مظهرًا بهذا حقيقة الكنيسة. تعب لأجل شعبه، وعاش حياة المؤمن البسيطة بزهد ونسك تامّ، مجاهدًا بكامل قوّته وعلى نحو عمليّ، لكي يعزّي ويحمي ويحلّ مشاكل الاستمراريّة التي تواجه شعبه.
كلّ من تشرّف منّا بمعرفة البطريرك الراحل إغناطيوس شخصيًّا، انذهل بتواضعه وشجاعته وبساطته الكبيرة وحبّه للصوم ولبلاغته في الصمت وفي الصلاة، وفي رسائله الصاعقة حيث تدعو الحاجة.
كان وديعًا متواضعًا محبًّا للسلام، فصار نموذجًا حياتيًّا لكلّ شعبه. وهكذا أتمّ الربّ فيه وعده الصادق، فنظر إلى المتواضع الذي يخاف كلمته وأغدق عليه عطاياه الكثيرة، وجعله ينبوعًا للتعزية الروحيّة وللتقديس ولفائدة كنيسته. ويصحّ هنا ما قاله سلفنا على عرش البطريركيّة القسطنطينيّة يوحنّا الذهبيّ الفم، متوجّهًا إلى القدّيس ملاتيوس بطريرك الإسكندريّة:"استطاع، ليس فقط بتعليمه وبكلماته، ولكن أيضًا بمرآه، أن ينقل كلّ فضيلة إلى نفوس الذين كانوا ينظرون إليه".
كنيسة القسطنطينيّة، شقيقة كنيسة أنطاكية، تشارك معها في الحزن على فقدان رجل ملهَم حقًّا وقائد بارز، الذي "يلهج فمه بالصدق، وشفتاه تكرهان الكذب" (أمثال 7:8)، والذي لسنوات عدّة قاد قطيعه إلى مراعي الخلاص على طريق ربّنا ومشيئته الإلهيّة. ولذا نقدّم تعزيتنا القلبيّة لكلّ أعضاء المجمع المقدّس ولشعب كنيسة أنطاكية المقدّسة في سورية ولبنان.
وإنّه لواجب شخصيّ علينا في هذا الوقت بالذات، وقت وداع أخينا المكرّم الأخير، والذي سنقدّمه بعد قليل، أن نوحّد صلاتنا الحارّة طالبين شفاعته المرضيّة أمام الله لأجل سلام شعب كنيسته، ولأجل هذه المنطقة الحسّاسة في الشرق الأوسط. وإنّنا نقدّم صلاتنا الحارّة وطلبنا إلى الله أن ينير قادتنا وسلطاتنا في هذا العالم على حلّ المشاكل في هذه المنقطة، وفي غيرها، بروح العدل والاحترام لتاريخ شعوبها وقوميّاتها، وذلك دومًا بمحبّة الإله الواحد، و"بالمعرفة التي بها ينجو الصدّيقون، وببركة المستقيمين التي تعلو بها المدينة، وبفم الأشرار تهدم. وعند هلاك الأشرار هتاف" (أمثال9:11-11).
وإنّه لواجب علينا أن نعمل للحفاظ على المجتمع الكونيّ ولحماية الحياة الإنسانيّة أوّلاً، والحياة الروحيّة والمراكز التاريخيّة والنصب الوطنيّة والدينيّة في هذه المنطقة من العالم التي وطئتها قدما المخلّص المخلّصتان، حيث "أرض الأحياء" سكنت بيننا. هنا أيضًا قامت كنائس قديمة رائعة وأديار وأماكن عبادة مقدّسة على مرّ القرون على يد شعب تقيّ، وكعلامة على الإيمان والمحبّة تجاه إله الكلّ. بحزن عميق تبلّغنا عبر وسائل الإعلام أخبار هدمها في هذه الأيّام التي فيها يتحدّث الجميع عن احترام حقوق الإنسان، وكلّ ما تمّ بناؤه بتعب القدّيسين الكبار اللامتناهي، وعلى يد حكّام هذا الشعب الأتقياء وآبائه المؤمنين. إنّنا نعي الحزن الذي سبّبه هذا الأمر للبطريرك الراحل إغناطيوس. "ذكر البارّ بركة". أمّا لك يا أخي المبارك بطريرك أنطاكية فالشهادة تكفي، وها أنت اليوم تعاين النور حقًّا، نور الربّ القدير والقويّ والذي له كلّ سلطان على الحياة والموت.
نصلّي لكي يتقبّل إلهنا الصالح والمحبّ شفاعته في هذا الوقت، وقت مثوله أمام عرش الإله. وليوقف الله كلّ دمار، وليمنح أوان سلام حافظًا حياة الناس وسلامهم، بلا تفرقة في الدين أو المعتقد أو الأمّة أو العرق. ونضمّ صلاتنا بحرارة إلى صلاة البطريرك الراقد لكي يحفظ الله هذا الشعب من كلّ شرّ منظور أو غير منظور، هذا الشعب الذي يودّع اليوم بحزن عميق وقلب منكسر منتظرًا بالرجاء أن يلاقيه في ملكوته الأبديّ في أورشليم السماويّة. ومن عمق قلبنا نصلّي أيضًا لكي يبقى روح هذا الشعب مرتفعًا وغير مستعبد، كما كان في تاريخه وتقليده وفي خبرته في الشهادة لأجل الحرّيّة.
ونصلّي بخاصّة لكي ينير الله كلّ أعضاء الإكليروس المحبوب في كنيسته لكي يعلن خلفًا مستحقًّا للبطريرك الراحل، خلفًا يسير على خطاه ويلتصق بالتراث ويبقي ذكرى هذا الرجل المبارك حيّة. وإنّنا نعبّر عن رجائنا في أن يقتدي قادة كنيسة أنطاكية المقدّسة بمثال بطريركهم الراحل المضيء لأنّ ذكر الرجل الصالح وقصّة حياته تشبه المرآة الروحيّة على حدّ قول أبينا العظيم القدّيس يوحنّا الذهبيّ الفم.
فليعطِ إلهنا الكلّيّ الرحمة أخانا المستريح وشريكنا في خدمة الربّ الثواب المحفوظ للصالحين والحكماء، وليمنح نعمته لأنّ "فيه نبع الحياة، وبنوره نعاين النور" (مزمور 10:35). ولتبقَ ذكرى البطريرك الراحل أمام الله العادل.
وإنّنا لنطلب من كلّ قلبنا، من أخينا المحبوب صاحب الذكرى المباركة، أن يصلّي بلا انقطاع لكي يثبت أبناء هذه الكنيسة المقدّسة في ما تعلّموه وفي ما أوكلوا به (2تيموثاوس 14:3)، ولكي نستحقّ جميعنا الرحمة الإلهيّة والتقديس في يسوع المسيح ربّنا الذي له المجد والقدرة والحكمة والحياة والقيامة إلى دهر الدهور، آمين".

أمّا رئيس أساقفة قبرص فقال: "كنيسة قبرص تعبّر اليوم عن حزنها العميق والأسى لفقدان غبطة البطريرك إغناطيوس الرابع (هزيم). نرفع يد التضرّع إلى الله ونطلب ونتوسّل إلى الربّ الإله أن يريح نفسه في بلدة الأحياء ويرتّبه مع الصديقين. كما نطلب إلى الربّ لكي يظهر، عبر المجمع الأنطاكيّ المقدّس، الخلف المستحقّ لرئاسة عرش أنطاكية، ويتابع عمله من أجل خير الكنيسة وشعب الله".

كلمة السيد أنسطاسيوس رئيس أساقفة تيرانا وذيراخيو وكلّ ألبانيا:
"طوبى لمن اخترته وقبلته يا ربّ".
"بحزن عميق والفخر بالربّ، نودّع اليوم أحد عظماء رؤساء الكهنة الأرثوذكسيّين، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق، المستنير والكثير الحيويّة، السيّد إغناطيوس الرابع. أتيحت لي الفرصة أن أتعرّف إليه العام 1960، ارتبطنا روحيًّا العام 1961 ضمن إطار منظّمة الشباب العالميّ الأرثوذكسيّ سيندسموس، هنا بالقرب من بيروت. رغم أنّه كان يزيدني بتسع سنوات، فقد ترك عندي انطباعًا عميقًا، وإلهامًا بشخصيّته اللطيفة، وثقافته اللاهوتيّة الممتازة، ودماثة أخلاقه نحونا نحن الجيل الأصغر. عقدت لقاءات عدّة في مجلس الكنائس العالميّ، حيث مثّل الأرثوذكسيّة بطريقة جدّيّة وديناميكيّة ومقنعة.
كان من عرفه منّا يتذكّره بروحه النقديّة، وحكمته المميّزة وإمكاناته الإداريّة، وإشعاع حضوره. عاش في قلب العالم الإسلاميّ ورعى كنيسة أنطاكية في فترة اضطرابات تبلغ ذروتها في أيّامنا الحاضرة، وذلك برجاحة عقل مذهلة، ونفس ألهمها الروح القدس، وقوّة تصميم هادئة. بمبادراته الملهمة وإنجازاته التاريخيّة، ومن أهمّها جامعة البلمند، نقل بطريركيّة أنطاكية إلى انتعاش جديد. خدم الكنيسة بإيمان لا يتزعزع، تلهمه في خدمته تطويبات الربّ في الإنجيل، ببساطة عفويّة وبمحبّة جريئة ونقاوة قلب وعطش للحقيقة والعدل.
لم يكن اهتمامه محدّدًا بالشعب المختار من الأنطاكيّين، لكنّ عنايته توسّعت لتمتدّ بعامّة إلى الشهادة الأرثوذكسيّة في كلّ المسكونة، وإظهار الوجه المسيحيّ الحقيقيّ في الحوار بين الحضارات والأديان وفي توطيد السلام العالميّ. ثابتًا في الإيمان العميق بالتقليد الأرثوذكسيّ، كان بمقدوره أن ينفتح بلا خوف على العالم المعاصر وأن يفهمه، وأن يجاهد إلى تجلّيه بقوّة الصليب المنبعث من القيامة.
"الموت لمن عاشوا باستقامة هو انتقال إلى الأحسن وعبور إلى الأفضل وطريق إلى الأكاليل"، هكذا يذكّرنا باستمرار أبو أنطاكية، العظيم في الكنيسة، القدّيس يوحنّا الذهبيّ الفم. وهذا بالطبع ينطبق على أخينا بالربّ، المثلّث الرحمة البطريرك إغناطيوس.
سيبقى في التاريخ، ليس فقط في تاريخ بطريركيّة كنيسة أنطاكية، لكن في تاريخ الكنيسة الأرثوذكسيّة، مثالاً للقائد الروحيّ الذي سيلهم إلى الطريق، ويرشد كلّ الذين يحاولون أن يعيشوا بدقّة التقليد الأرثوذكسيّ، وبقوّته في العالم المعاصر الذي يتوق إلى المحبّة الأصيلة والجمال الروحيّ والإبداع الذي لا ينضب. فليكن ذكره مؤبّدًا".

رسالة غبطة بطريرك موسكو كيريل:
"أصحاب السيادة المحبوبون بالربّ المطارنة أعضاء المجمع الأرثوذكسيّ الأنطاكيّ المقدّس.
اليوم نتقدّم بالتكريم إلى الأكبر سنًا ومكانة في العالم الأرثوذكسيّ غبطة البطريرك إغناطيوس الرابع بطريرك أنطاكية العظمى وسائر المشرق.

حزن عميق وصادق اعترى قلوب رؤساء الكنائس والإكليروس والمؤمنين في كنيسة أنطاكية والكنائس الأرثوذكسيّة الأخرى، وهم الذين عرفوا غبطته وعايشوه، وهو الذي كان القائد الأكثر شهرة في العالم المسيحيّ المعاصر.
حاز غبطته رتبة مهمّة في أوساط كنسيّة واسعة نظرًا إلى عمق لاهوته وفكره، وإلى عمله المتفاني في نشر إنجيل المسيح.
حيثما مارس غبطة البطريرك إغناطيوس رسالته وخدمته الكهنوتيّة، إن في أسقفيّة بالميرا التاريخيّة أو في أبرشيّة اللاذقيّة، أو على عرش الرسولين بطرس وبولس، تحلّى بغيرة مثاليّة على الكرمة التي ائتمنه عليها الربّ يسوع المسيح. كنيسة أنطاكية الأرثوذكسيّة التي قادها هي منذ زمن بعيد أكبر كنيسة مسيحيّة في الشرق، وهي ما تزال عرين الأرثوذكسيّة في المنطقة. من هنا تعرف أنطاكية مدينة الله العظمى بعين الشرق وبوّابته.
بالنسبة إلى شعوب الشرق الأوسط، القرن العشرون كان زمن الاضطراب السياسيّ والاجتماعيّ، الذي بدّل الصورة الإثنيّة والإيمانيّة في المنطقة. التغيّر الاجتماعيّ أصاب أيضًا الجماعات الدينيّة، ومن ضمنها الكنيسة الأرثوذكسيّة في أنطاكية، وكان على كنيسة أنطاكية أن تعطي جوابًا واضحًا على تحدّيات المرحلة، ومنحها الربّ في هذه المحنة رئيسًا على شاكلة غبطة البطريرك إغناطيوس.
دافع غبطته عن مبادىء التعايش السلميّ بين ممثّلي الديانات المختلفة والثقافات المتنوّعة، وأسهم بشكل كبير في دعم قضيّة السلام في الشرق الأوسط، في حين وقعت الأرض المقدّسة في دوامة من العنف حدّدت تطوّر الحضارة الإنسانيّة.
تمثّل أهم إنجازات غبطة البطريرك إغناطيوس في تأسيس جامعة علميّة في دير سيّدة البلمند البطريركيّ، التي غدت صرحًا علميًّا مميّزًا في الشرق الأوسط.
لم يكن عبثًا اهتمام غبطته بتعليم الشبيبة على المستويين الدينيّ والروحيّ. في مطلع خدمته الكنسيّة أدّى دورًا فعّالاً في حركة الشبيبة الأرثوذكسيّة التي نمت في لبنان وسورية، والتي منحت الكنيسة الأرثوذكسيّة في أنطاكية مصادر وحي جديدة.
في رئاسة غبطة البطريرك إغناطيوس، شُيّدت أديرة وكنائس جديدة عدّة في لبنان وسورية، كما أُعيدت إلى الحياة رهبانيّات قديمة، وانتشر التعليم الدينيّ على نطاق واسع.
اعتنى غبطة البطريرك بتطوير الرسالة المسيحيّة في مناطق الانتشار الأرثوذكسيّة. ملايين الأرثوذكس العرب الذين يعيشون في أوروبّا الغربيّة، وأميركا وأستراليا وجدوا ملجأ في رعايا الكنيسة الأنطاكيّة. وشكّلت هذه الرعايا مراكز روحيّة تجتذب آلاف ممثّلي الطوائف الأخرى.
الكنيسة الأنطاكيّة أدّت دورًا مهمًّا في حياة الأرثوذكسيّة العالميّة، مازجة الإيمان إلى التقليد الروحيّ، والقدرة على الشهادة للمسيح بلغة يفهمها شعبنا اليوم. واكتسبت الكنيسة خبرة كبيرة في التواصل الأخويّ والتعاون مع الكنائس الأرثوذكسيّة المحلّيّة.
لا أستطيع إلاّ التعبير عن العلاقات الخاصّة بين كنيسة أنطاكية وبطريركيّة موسكو. كانت علاقاتنا، منذ زمن بعيد، وثيقة وتقوّت أكثر في عهد غبطة البطريرك إغناطيوس. وهو الذي حلّ ضيفًا على الكنيسة الأرثوذكسيّة الروسيّة في مناسبات عدّة. وعرفه المؤمنون في كنيستنا جيّدًا وأحبّوه بإخلاص، وثمّنوا عاليًا عمله في خدمة السلام ومساهمته في توطيد الوحدة الأرثوذكسيّة.
في ما يتعلّق بي فقد عرفت غبطته شخصيًّا منذ سنوات عديدة. وبحرارة خاصّة أتذكّر لقاءاتنا مؤخّرًا في لبنان وسورية، وضيافته ومحبّته الأخويّة. وأؤمن بأنّ الله الرحيم سيستجيب لصلوات خادمه الأمين.
لتبتهج روح غبطة البطريرك إغناطيوس بالربّ يسوع المسيح، وليمنحه الربّ راحة أبديّة ويسكنه في مساكن النور الإلهيّ".

رسالة قداسة البابا بنديكتوس السادس عشر:
"أصحاب السيادة أعضاء المجمع الأنطاكيّ المقدّس،
لقد أُبلغت للتوّ ببالغ الحزن أنّ الربّ دعا إلى الأخدار السماويّة غبطة البطريرك إغناطيوس الرابع هزيم، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس. أبعث إليكم أصحاب السيادة أعضاء المجمع الأنطاكيّ المقدّس وجميع أبناء الكنيسة الأرثوذكسيّة، بأحرّ التعزية، وأؤكّد لكم صلاتي وتضامني مع كلّ الذين في حزن على فقدان أبيهم وراعيهم.
قدّم البطريرك الراحل، خلال حياته الطويلة في خدمة الإنجيل، شهادة لامعة في الإيمان والمحبّة، عبر عمله المتفاني من أجل السموّ الروحيّ لرعيّته، ساعيًا إلى تحقيق المصالحة والسلام بين الشعوب.
أشكر للربّ المساهمة الإيجابيّة والفعّالة التي أسّسها البطريرك إغناطيوس الرابع للتقارب بين كنيستينا. لتكن ذكراه حافزًا لمواصلة عمل الحوار وإيجاد سبل الشركة الكاملة في المسيح.
كما أؤكّد لكم صلاتي للمؤمنين المفجوعين في كنيستكم وتعاطفي معهم، وأرفع الصلاة من أجل السلام في المنطقة. أرجو من سيادتكم أن تقبلوا منّي خالص تحيّاتي في المسيح".

رسالة بطريرك جورجيا
إلى أصحاب السيادة أعضاء المجمع الأنطاكيّ المقدّس.
بحزن وألم تبلّغنا نبأ وفاة غبطة البطريرك إغناطيوس، بطريرك أنطاكية العظمى وسورية وكيليكيا وما بين النهرين وسائر المشرق. كنيسة جورجيا الأرثوذكسيّة وأنا شخصيًّا، نشاطركم الأسى على وفاة غبطة البطريرك إغناطيوس. وحزننا عميق لكون كنيسة أنطاكية، هي تاريخيًّا، أمّ كنيسة جورجيا.
غبطة البطريرك إغناطيوس كان أحد القادة المسيحيّين البارزين، الذي على امتداد ثلاثين عامًا، كرّس نفسه لكنيسته وتحمّل عبء المسؤوليّة في إحدى أصعب مناطق العالم بتفانٍ كلّيّ.
في الواقع كان غبطة البطريرك إغناطيوس، وعن جدارة، وريث بطاركة أنطاكية العظماء، الذين في كلّ وقت قادوا عرش أنطاكية المقدّس. تحلّى بمعرفة لاهوتيّة عميقة، وفي الوقت عينه أظهر تواضعًا مسيحيًّا مذهلاً، مرفقًا بالبساطة والمحبّة.
نضرع إلى الربّ أن يمنح عرش أنطاكية خلفًا صالحًا ومستحقًّا، وأن يسكن غبطة البطريرك إغناطيوس مع الأبرار والقدّيسين.
مع محبّتي الأخويّة بالمسيح
بطريرك جورجيا
رئيس أساقفة متسختا وتبيليسّي
متروبوليت بيشفنتا وتسخوم-أبخازيتي
إيليّا الثاني


رسالة بطريرك الكنيسة الأرثوذكسيّة الرومانيّة.
إلى راعي السلام والأخوّة بين البشر
تلقّت كنيسة رومانيا الأرثوذكسيّة بحزن مسيحيّ عميق خبر انتقال أخينا في المسيح ومشاركنا في الخدمة، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق إغناطيوس الرابع، إلى الأخدار السماويّة.
حبا الله غبطته بمواهب مميّزة، وقد نمّاها بفضل جهده الشخصيّ، حتّى حاز ثقافة لاهوتيّة واسعة. وكخادم مخلص للمسيح ولرسالته المقدّسة، أظهر روح تضحية في سبيل الكنيسة، وانفتاحًا على الحوار بين الكنائس والأديان.
حرص البطريرك إغناطيوس بلا كلل على الدفاع عن الإيمان الأرثوذكسيّ وعن القيم الأرثوذكسيّة، وفي الوقت عينه وعى التحوّلات الثقافيّة وذهنيّة العالم المعاصر، الذي تأثّر بالأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة، وطال بخاصّة الحياة الروحيّة. في هذا السياق، وجّه اهتمامًا خاصًّا إلى الشبيبة التي سعى إلى تقويتها روحيًّا بهدف مواجهة تحدّيات عالم اليوم. والدعم الذي قدّمه لكلّيّة اللاهوت في جامعة البلمند يمثّل مساهمة قيّمة في تنشئة الإكليروس واللاهوتيّين، المدعوّين إلى الدفاع عن قيم الأرثوذكسيّة في الشرق الأوسط.
وكمسيحيّ مؤمن أذعن لطلب يسوع المسيح "ليكونوا هم أيضًا واحدًا" (يوحنّا 21:17)، فكان مدافعًا شرسًا عن الوحدة الأرثوذكسيّة، وداعمًا لا يملّ للجهود الساعية إلى التقارب بين المسيحيّين. في الوقت عينه شجّع على التسامح بين الأديان المختلفة عبر الرجاء والتضامن والاحترام المبتادل بغية حلّ المشاكل المشتركة.
بالنسبة إلينا نحن الأرثوذكس الرومان، ستبقى ذكرى زيارات غبطته كبطريرك أنطاكية (1981- 1996- و 1998) خالدة، بخاصّة عند تكريس كنيسة القدّيس إسبيريدون في بوخاريست (26 تشرين الأوّل 1996)، أوّل كنيسة أعيد بناؤها بعد العام 1990 وكانت بين تلك التي دمّرها النظام الشيوعيّ السابق. في الوقت عينه كان التعاون بين كنيستينا قويًّا ومثاليًّا، وذلك بفضل الرعاية التي قدّمها غبطة البطريرك إغناطيوس تجاه المؤمنين الأرثوذكس الرومان الموجودين ضمن بطريركيّة أنطاكية، والأرثوذكس الناطقين باللغة العربيّة في رومانيا. وعلى المستوى الأرثوذكسيّ العامّ، وبين المسيحيّين ومع الأديان الأخرى، كان أوّل من عزّز المسؤوليّة المشتركة والتعاون العمليّ.
في أيّام الحزن هذه، وبالنيابة عن رؤساء الأساقفة والإكليروس والمؤمنين في الكنيسة الأرثوذكسيّة الرومانيّة، نتقدّم من كلّ أعضاء المجمع المقدّس والإكليروس وكلّ الأرثوذكس في بطريركيّة أنطاكية بالتعزية والتعاطف، ونضرع إلى الله الرحوم أن يسكن نفس البطريرك إغناطيوس مع القدّيسين، ويغمره بمحبة الثالوث الأقدس وبنوره وسلامه.
ليكن ذكره مؤبّدًا
دانيال
بطريرك الكنيسة الأرثوذكسيّة الرومانيّة.


دمشق
الكاتدرائيّة المريميّة
كلمة المطران جورج
"تعلو من أنطاكية إلى السماء التي اختارها الأبرار وطنًا لهم. وذلك بأنّك سموت من مجد إلى مجد بما آتاك الربّ الروح.
قلت الروح الذي نزل على ذكاء بشرتك والذكاء الذي كان يلتمع فيك كان ارتقاء بشريًّا. أمّا الروح فهبط عليك من الآب وفيه كنت تستريح، وبفضل منه كنت تستكين بالمقامات العلى من المعرفة، وكانت على كثافة واتّزان، ومنها أو إليها الكلمة السواء وبها كنت تكشف الإنجيل للمتهيّئين له، وهو الطامح إلى كلّ النفوس التي كُلِّفتَ رعايتها خدمة لراعي نفوسنا العظيم.
بنعمته غدوت أسقف سورية إذا استعرنا عبارة شفيعك الذي أحسّ أنّه دُعي إلى الإطلالة على البلد كلّه. والبلد الذي أنت منه كان قلب العالم المسيحيّ خلال قرون عدّة بعد بزوغ نور الإنجيل في البدء. أرادك ربّك حاملاً ثروة إغناطيوس الأنطاكيّ ورومانوس المرنّم وإليان الحمصيّ والذهبيّ الفم والدمشقيّ، وهذا الأخّاذ الكبير الذي هو مكسيموس المعترف البارز من حوران.
عندما نودّعك الآن نحسّ أنّك بطريقة أو بأخرى تجيء منهم، وأنّنا نريد أن نجيء منهم أبدًا ومنك بقدر ما ورثتهم. على مدى أجيال كثيرة كانت أنطاكية يا سيّدي المسرح الأوّل للإنجيل، ولستُ أغالي إذا قلت إنّ الكلمة المسيحيّة، ما عدا بعض أضواء في الإسكندريّة، قيلت هنا وذاق الناس فُتاتها في أصقاع أخرى.
والتوهّج المسيحيّ العظيم في هذه الأرض نقله الإنجيل إلينا وذلك بواسطة الأكابر الذين قدّسوا هذه البلاد. وجاء الربّ إلينا بك بعد أن عرفناك خادمًا للكلمة.
ما أسكرتك الفلسفة التي تعلّمتها كثيرًا، وكنت دائمًا تعيش بالإنجيل كلّ فكر، بحيث أمكنني أن أقول إنّك لم تقف عند مقولة بشريّة، إذ كنت تعرف أنّ البشرة مؤقّتة أو فانية، كما كنت تعرف أنّنا، أهل أنطاكية، ما كنّا قائمين بأجسادنا ولكن بكلّ كلمة تخرج من فم الله.
أجل نحن لا ندّعي أنّ مَنحَانا البشريّ شيء عظيم، ولكنّا نزعم أنّ الباقيات فينا انحدرت إلينا من هذا الإنجيل القائم فوق الدهور وأنّك أردت نفسك فقط خادمًا له.
لذلك كنتَ منذ تعليمك الأطفال والأحداث تبغي تركيز كلّ مسعاك الفكريّ على ما نطق به الله في كتابه الطيّب، من حيث إنّك ما كنت بطريرك الروم ولكن بطريرك الله على الروم، وما سمّاهم ربّك بهذه التسمية ولكنّه نفخ في سفر الأعمال بهذه القولة: "ودُعي التلاميذ مسيحيّين في أنطاكية أوّلاً". فالكلام العزيز يعني بوضوح أنّ ثمّة ارتباطًا لا ينفكّ بين المسيحيّة وأنطاكية، تراثَ عقل وتروّضَ نُسك وسهرًا في رياضات النهار والليل، ليتمجّد ربّك من بادية الشام حتّى سواحلنا. وأنت كنت على كلّ هذا المدى رقيبًا. والربّ كانت عيناه عليك وعلينا لنبقى على الإخلاص حاملين صليب المجد إلى كلّ قيامة في القلب والعقل، ليبدو وجهُ يسوع ونعيش به إلى أبد الآباد.
وُلدت من الماء الطاهر والروح ونشأتك استقامة الرأي والعبادات، من حيث إنّك روّضت ذوقك على إنشادنا، وعندما جئت بيروت يافعًا كنت من الراشدين بسبب من هذا المنحى العباديّ الذي طبع كيانك كلّه، حتّى ساغ القول إنّك مع تروّضك على ما تيسّر لك من المعارف كان للناس أن يتبيّنوا في ذهنك وكلماتك الطابع الكنسيّ.
ولفت هذا أَترابَك إذ كنت مرتديًا الثوب الإكليريكيّ في الجامعة الأميركيّة متفرّدًا به، وأصررت عليه لمّا بُعث بك إلى فرنسا للتحصيل اللاهوتيّ، وعند عودتك تسلّمت كلّيّة البشارة في بيروت فالتمعَت بك وعُرفْت مربّيًا وإداريًّا، وبدا هذا للرئاسة الروحيّة فأُسندت إليك مسؤوليّات عُليا في دير سيّدة البلمند، حتّى تولّيت أبرشيّة اللاذقيّة، ثمّ جلست على السدّة البطريركيّة ترعى المدى الأنطاكيّ.
ترفعُنا معك حيث أنت جالس الآن لنتابع المسيرة بالجدّ الذي لم يفارقك في أيّة مرحلة من مراحل حياتك، والكثير من الجدّ يأتي من هذا العقل، وراعيك مسيح الربّ هو عقل الآب.
نحفظ كلّ ما أعطيت راجين أن يبقينا الربّ على الإخلاص. لقاؤنا عندك إذا شاء السيّد أن يكمّلنا بالرحمة".

You are here: Home Local Events كلمات تأبين المثلث الرحمة البطريرك إغناطيوس في بيروت ودمشق
Contact us
Saint John of Damascus Institute of Theology
The University of Balamand

Address: Monastery of Balamand, PO Box 100, Tripoli, Lebanon
Tel: 00961 (0) 6 930 305 - Fax: 00961 (0) 6 930 304
email: This e-mail address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Copyright (c) 1999 - 2011